سولشاير والحلول المستقبلية

    قرار بتعيين أولي جونار سولشاير كمدير فني مؤقت لنهاية الموسم لمانشستر يونايتد وبهذا سنذكر بعد التفاصيل عن المدرب الجديد وأهم الحلول والتوقعات التي تنتظر الإدارة.

    توقعات

    أولي جونار سولشاير ليس هناك أي تلميح أو انه سيكون تجربة استنتساخ ناجحة لبيب جوارديولا أو زيدان، لكن ليس هناك أيضا توقعات واضحة انه سيكون مثل جاري نيفيل أو هنري حتى الآن لسنا متأكدين ، لذلك أي توقعات بالنجاح أو الفشل لن تكون في محلها تماما.

    سولشاير واحد من الأشخاص الذي تعلم كتيرا من السير أليكس فيرجسون وهذا واضح في تصريحاته، خصوصا كونه واحد من أفضل البدلاء التاريخيين هذا يدل أن عنده المقدرة على القراءة التكتيكية السليمة لسير المباراة واستغلال نقط الضعف، لكن هذا ليس معناه أنه سيكون على نفس القدر من الكفاءة كمدرب.

    مسيرته التدريبية

    سولشاير بدأ مسيرته التدريبية مع رديف مانشستر يونايتد في 2008 واستمر ل 2010 ورفض في الفترة هذه تدريب منتخب النرويج عشان لأنه غير جاهز.

    الخطوة الأكبر جاءت لما درب نادي مولدي في الدوري النرويجي على فترتين الأولى من 2011 وحتى 2013 (الدوري النرويجي يبدأ في شهر مارس)، حقق فوزه الأول مع الفريق في أبريل يعني بعد شهر من بداية الدوري ومع ذلك نجح في حسم الدوري في أول تجربة له وفي أول موسم مع الفريق، وبالإضافة أنه أول لقب في الدوري لفريق مولدي، حسم اللقب قبل نهاية المسابقة بشهر، وفي الموسم الثاني حسم الدوري لمصلحته للمرة الثانية على التوالي، لكن الدنيا تعثرت في الموسم الثالث بعد ما حقق 7 نقط فقط من أصل 33 ممكنة في أول 11 مباراة ولكن حاول يعدل أوضاعه وأنهي الموسم في النهاية في المركز السادس ب 44 نقطة وإن نجح في الفوز بالكأس وتأهيل مولدي للدور التمهيدي لليوروبا ليج وأنهى مسيرته الأولى مع الفريق ب 3 ألقاب في 3 سنوات

    بعدها في 2014 خاض تجربة قصيرة فاشلة مع كارديف في الدوري الإنجليزي، كان تعيينه في يناير 2014 لكنه فشل في البقاء بالفريق في البريميرليج وهبط للتشامبيونشيب بعد هزائم عديدة من فرق مثل سوانزي وهال سيتي وسندرلاند وضعته في المركز ال 20 ب 30 نقطة فقط. ورحل عن كارديف في سبتمبر بعد بداية سيئة في التشامبيونشيب الموسم الذي يليه .

    في أكتوبر 2015 عاد لمولدي ونجح في تصدر مجموعة اليوروبا ليج على حساب أياكس وفنربخشة وسيلتيك لكن خرج من إشبيلية بعدها، وقاد مولدي بعدها للمركز الثاني في الدوري موسمين متتاليين في 2017 و2018

    هذا ملخص مسيرته، كل الإنجازات في الدوري النرويجي الذي هو بالتأكيد دوري ضعيف ولا يصنف به، لكن ليس مبرر للتشاؤم مثل ما هو ليس مبرر للتفاؤل المفرط.

    لماذا سولشاير

    أنا لا أفهم بصراحة وجهة نظر الإدارة، لكن بعد تعيينه أعتقد انه واحد من الجيل القديم، يعرف جيدا خبايا النادي يعني من هو مانشستر يونايتد وفلسفته وتاريخه، بالإضافة لنقطة مهمة جدًا هي تعيين مايك فيلان الذي كان المساعد الأول للسير طول الفترة من 2001 وحتى 2013 يعني عارف أجواء النادي جدًا وعنده خبرة كبيرة كمساعد للمدرب ويقدر يكون عامل إيجابي.

    سولشاير نفسه وجه محبوب، ليس هناك ضغوط عليه أو ضده سواء من الإعلام أو غيره، حتى طريقته وأسلوبه مجهولين للمنافسين كونه كان ليعب في دوري بعيد عن الأضواء.

    ما المطلوب منه

    حقيقة أنا لست قادرا أبدا أحدد، لكن بشكل شخصي أنا لست منتظر منه أداء خارق أو نتائج، صعب أتخيل الفريق ينافس حتى على بطولة الكأس في ظل وجود أندية أكثر جاهزية واستقرار، وبالتأكيد لن نطلب منه يحط نظام تكتيكي واضح للفريق أو خلافه، وبالتأكيد لن يكون مطالب بالسيطرة على غرفة الملابس لأن ليس معروف كم من الصلاحيات التي سيأخدها.

    بالنسبة لي المطلوب أداء عادي متوازن يليق بمانشستر يونايتد فقط، لأنني لا أعتقد بالإمكان أفضل من الوضع الحالي، الوضع صعب وحرج فعلًا ومن الظلم اننا نطالبه بتصليحه، غالبًا أو بالتأكيد صعب الإلتحاق بمكان في المركز الثالث أو الرابع، وصعب تحقيق بطولة الكأس، وصعب التأهل أمام باريس، أعتقد أفضل الممكن في الموسم مركز خامس، ولعب مباريات قوية أمام الكبار ليس أكتر، وبالتأكيد سيبقى فيه مراقبة لأداء بعض اللاعبين الذي من المتوقع تألقهم بعد رحيل مورينيو ومعرفة إذا كانت مجرد صحوة ولا يبقى هناك استمرارية.

    نقطة قد تكون إيجابية، أول 5 مباريات لسولشاير ستكون على الورق سهلة وغير معقدة مباريات بحجم (كارديف، هيدرسفيلد، نيوكاسل، ريدينج) وهذا ممكن يكون مؤشر جيد أن النتائج تتحسن أمام خصوم أسهل نسبيًا.

    الحلول المستقبلية

    المطلوب في هذه الفترة بالنسبة لي يبقى تحرك إداري أكتر نقدر نلخصها في الآتي
    - تعيين مدير رياضي بأقصى سرعة ممكنة

    - دعم الفريق بصفقتين على الأقل في الشتاء بغض النظر من المدرب المقبل الذي أساسًا اللريق فيه نواقص أساسية أي مدرب سيحتاجها وخلينا نخص بالذكر مدافع وجناح (ألديرفيليد متاح على الأقل)

    - ضبط إداري كبير بعد الضجة التي هي حاصلة الآن، التعامل مع أشخاص من نوعية بوجبا والسيطرة على تصرفاته وتأثيره السلبي

    - حملة تجديد عقود ضرورية جدًا خاصة دي خيا ومارسيال

    لو الكلام الذي قلته حصل يبقى نتكلم في الحد الأدنى من الحلول والتحركات التي ممكن تتم في الظروف وبالإمكانيات الحالية وفي انتظار موسم جديد يتم البدء فيه بخطة واستراتيجية رياضية سليمة يتم دمجها مع أفكار مدرب بفكر عالي في الموسم الجديد لإدارة ميركاتو محترم لسد نواقص الفريق ومواكبة التطور اللازم

    خلاصة

    أتمنى أنني قربتكم أكثر من أهم التفاصيل من ضمنها تعاقد سولشاير والحلول التي تنتظر الإدارة.
                                                        ياسين الناجي

    مقالات متعلقة